ماهو اسم النطاق

ماهو اسم النطاق و ما هي استضافة المواقع؟

العديد من الناس يسألون ماهو اسم النطاق و ما معنى استضافة المواقع؟ هل نحتاجهما من اجل انشاء موقع الكتروني؟ و يعتقد البعض أن اسم النطاق و الاستضافة هم نفس الشيء, و ساحاول في هذا المقال شرح الامرين و ما علاقتهما ببعض.

ماهو اسم النطاق Domaine Name ؟

اسم النطاق هو عنوان الموقع الذي يكتبه الأشخاص في شريط عنوان للمتصفح لزيارة موقعك على الويب مثلا www.najahs.com  فهذا ما يسمى اسم النطاق.

الآن لندخل الى شرح اسم النطاق.

الإنترنت هو في الأساس شبكة ضخمة  تتكون من العديد من أجهزة الكمبيوترات المتصلة ببعضها البعض عن طرق ما يسمى الكابلات أي الاسلاك. وللتعرف عليها بسهولة، يتم تحديد سلسلة من الأرقام لكل كمبيوتر يسمى عنوان الايبي IP address. وعنوان IP يتكون من مجموعة من الأرقام مفصولة بالنقاط. عادة ، تبدو عناوين IP على النحو التالي:  66.249.66.1

وأجهزة الكمبيوتر ليس لديها مشكلة في تحديد وتذكر هذه الأرقام. ولكن من المستحيل على البشر تذكر واستخدام هذه الأرقام للاتصال بمواقع الويب على الإنترنت. و لهذا تم اختراع أسما النطاقات ليهل على الناس تذكرها و هي تحل محل الأرقام بحيث يمكن أن يكون لاسم النطاق كلمات تجعل من السهل تذكر عناوين مواقع الويب.

فإذا كنت ترغب في زيارة موقع الكتروني على الإنترنت ، فلن تكون بحاجة إلى كتابة سلسلة من الأرقام. فقط يمكنك كتابة اسم نطاق يسهل تذكره ، على سبيل المثال ، najahs.com

ما هي استضافة المواقع؟

ان استضافة المواقع تعني المكان الذي توضع فيه جميع ملفات الموقع الخاص بك. من كتابة و صور و فيديوهات و ملفات أخرى.

استضافة المواقع

و مثال على ذلك للتوظيح  إذا كان اسم النطاق هو عنوان منزلك ، فان استضافة الويب هو المنزل الفعلي الذي بداخله يتواجد كل شي.

فعندما يكتب شخص ما اسم نطاقك في متصفح كجوجل كروم أو موزيلا أو سفاري أو غيرها من المتصفحات ، يتم ترجمة اسم النطاق إلى عنوان IP الخاص بجهاز كمبيوتر شركة الاستضافة الخاص بك. وهذا الكمبيوتر يحتوي على ملفات موقعك ، فيقوم بارسال هذه الملفات إلى متصفحات المستخدمين.

تختص شركات استضافة الويب في تخزين المواقع الالكترونية. و هي تتوفر على أنواع مختلفة من خطط الاستضافة لعملائها يمكن ان تختار من بينها على الخطة الناسبة لموقعك.

ما هي الصلة بين اسم نطاق و استضافة؟

أسماء النطاقات واستضافة المواقع هما خدمتان مختلفتان. و رغم ذلك ، فإنهما تعمل معًا لجعل المواقع تظهر في المتصفحات.

فبدون أسم نطاق سيكون من المستحيل على الأشخاص الذين يتصفحون المواقع العثور على موقعك على الانترنت وبدون استضافة  فانه لا يمكنك إنشاء موقع الكتروني.

ما الذي أحتاجه لإنشاء موقع الكتروني؟ اسم النطاق أو استضافة المواقع؟

ما تحتاجه لبناء موقع على شبكة الانترنت هو اسم نطاق و استضافة مواقع فكليهما ظروريان من اجل بناء موقع الكتروني و لا يمكن الاستغناء عن واحدة من هما. فشراء اسم النطاق يمنحك وحده الحق في استخدام اسم النطاق المحدد لفترة محددة (عادةً ما يكون عامًا واحدًا) و يمكن ان تختار ان يكون عامين أو اكثر.

و تحتاج إلى استضافة المواقع لتخزين ملفات الموقع الالكتروني الخاص بك فبعد الحصول على استضافة ، تحتاج إلى تحديث إعدادات اسم النطاق الخاص بك وتوجيهها إلى مزود خدمة استضافة الويب الخاص بك. و في بعض الاحيان هذا يتم اوتومايكيا في بعض الشركات التي تقدم خدمة الاستضافات فهب تربط اسم النطاق بالاستضافة التي اشتريتها من عندهم, او يقدمون لك مساعدة في ريط اسم نطاق اشتريه من شركة اخرى و ربطها باستضافة موقعك.

أتمنى أن أكون قد قدمت شرحا للفرق بين اسم النطاق و استضافة المواقع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة + 19 =